البنك السعودي المركزي يختبر تكنولوجيا الريبل للمدفوعات

قام البنك المركزي السعودي بالاتفاق على برنامج تجريبي يختص بالبنوك الرئيسية في البلاد في الفترة التالية عن استخدام تكنولوجيا الريبل في تشغيل دفاتر الاستناد الموزعة.

اليوم تم الإعلان عن أن تحالف البنك المركزي الثاني وهو “سلطة النقد السعودية” مع شركة ناشئة للريبل سيرًا على خطى البنك المركزي في انجلترا، وقد بدأ البنك المركزي السعودي بالعمل مع منصات وتكنولوجيا الريبل في العام الماضي، وفي هذا الأسبوع قام بأول صفقة له، وهذا حسب التعليقات التي صدرت من “براد غارلينجهاوس” الرئيس التنفيذي في مؤتمر بلوكشين كونكت الذي عقد في سان فرانسيسكو.

يعد هذا البرنامج المطلق من قبل البنك المركزي، هو الأول من نوعه والرائد في هذا المجال  وستقوم البنوك السعودية المشاركة باستخدام XCURRENT في تسوية المدفوعات الصادرة والمرسلة عبر البلاد، وكذلك في خفض تكلفة تحويل وتسوية المعاملات وزيادة الشفافية والمصداقية لمثل هذه المعاملات.

تتطلع البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية إلى تجربة XCURRENT  وهو ما لا يعد بالأمر المثير للدهشة كون الكثير من المؤسسات المالية بدأت تهتم بالريبل ورموزها بشكل موسع مؤخرًا، ففي خلال الشهر الجاري صرحت كوين ديسك أن منصة مثل سانتاندرد تسعد إلى طرح تطبيق الدفع من خلال الهاتف وهو تطبيق يعتمد على تكنولوجيا XCURRENT والتي لا تعتمد نهائيًا على رمز XRP الخاص بالريبل.

وقد ظهر هذا الإعلان بعد يومًا واحدًا فقط من انتشار الأقاويل عن توجه احدى شركات الإماراتية وهي شركة الإمارات للصرافة والتي تعد الشركة الأكبر في الدولة للتحويلات باستخدام منتج ريبل نت في تنظيم عمليات الدفع والتحويلات الدولية.

ولا تعد المملكة العربية السعودية وحدها من تمتلك أخبارًا متعلقة بالريبل، ولكن الكثير من العناوين تتناول خبرًا عن اتجاه ويسترن يونيون للاعتماد على الريبل في تحويل الأموال، وهو أمرًا تم تأكيده من قبل المتحدث الرسمي للشركة .

وجاء على لسان “حكمت ارسيك” الرئيس التنفيذي لويسترن يونيون في صحيفة “بلومبرج” أنه قال:

” نتطلع إلى تسوية المعاملات وتطوير سوق المال وتحسين الإدارة المالية من خلال الاعتماد على تقنيات البلوكشين، وفي هذا الصدد نختبر الآن الريبل من أجل هذا”.

المصدر

التعليقات مغلقة.