كيف تعمل تحويلات البيتكوين؟

يتم إرسالة تحويلات البيتكوين من وإلى محافظ رقمية “Digital wallets”, ويتم توقيعها رقميا لتأمينها. كل شخص على الشبكة يحصل على إشعار بعملية التحويل, ويمكن تتبع سلسلة عمليات التحويل بالعودة حتى تاريخ إنشاء أول بيتكوين.

الاحتفاظ بالبيتكوين في محفظتك الرقمية أمر جيد إذا كنت تنتظر ارتفاع سعرها, لكن الهدف الأساسي من إنشاء البيتكوين هو تداولها, أليس كذلك؟ إذا ما اللذي يحصل عند تحويل البيتكوين؟

لا يوجد بيتكوين فعليا, هناك فقط سجلات تحويل بيتكوين

هنا تكمن الحقيقة الفكاهية حول البيتكوين: إنها غير موجودة في أي مكان, ولا حتى على قرص صلب. نحن نتحدث عن امتلاك شخص ما لمبلغ بالبيتكوين, لكن عندما نلقي نظرة على عنوان بيتكوين ما, لا نجد كمية من البيتكوين داخله بما يشابه ما نجده ضمن حساب بنكي تقليدي, إذ لايمكنك أن تشير إلى شيء ملموس, أو حتى لملف افتراضي, وأن تقول “هذا هو البيتكوين”.

بدلا من ذلك, هناك فقط سجلات تحويلات بين مختلف العناوين, مع أرقام أرصدة تزداد أو تنقص مع كل عملية تحويل. كل عملية تحويل حصلت في تاريخ البيتكوين مخزنة ضمن جدول ميزانية يدعى البلوكشين “Block Chain” إذا أردت معرفة رصيد عنوان ما من البيتكوين, لا يمكنك قرائة رقم مسجل في مكان ما من الحساب. عليك إجراء عملية جمع التحويلات من سجل البلوكشين.

ما هو شكل عملية التحويل؟

إذا أرادت أليس إرسال مبلغ بالبيتكوين إلى بوب. سجل هذه العملية سيحمل ثلاثة معلومات أساسية:

  • مدخل. وهو سجل يحدد العنوان المصدر الذي حصلت منه أليس على المبلغ بالأساس (من المؤكد أنها تلقته من شخص آخر)
  • القيمة. وهي المبلغ الذي تريد تحويله مقدرا بالبيتكوين (أو اجزائها)
  • المخرج. وهو عنوان البيتكوين الخاص بالمتلقي (بوب)

كيف يتم الإرسال؟

مفتاح البيتكوين

لإرسال البيتكوين, تحتاج إلى أمرين أساسيين: عنوان بيتكوين, ومفتاح سري. عنوان البيتكوين يتم توليده بشكل عشوائي, وهو ببساطة سلسلة من الحروف والأرقام. المفتاح السري مشابه للعنوان من ناحية أنه سلسلة من الحروف والأرقام, لكن بعكس العنوان, عليك الاحتفاظ بالمفتاح السري في مكان آمن.

يمكن تخيل عنوان البيتكوين كصندوق بنك آمن لكنه يملك واجهة زجاجية. الجميع يستطيع معرفة ما بداخله لكن من يحمل المفتاح الخاص هو وحده من يستطيع فتح الصندوق واستخدام ما بداخله.

عندما ترغب أليس بتحويل مبلغ بالبيتكوين إلى بوب, تستخدم مفتاحها الخاص لتوقع الرسالة التي تحمل معلومات التحويل المذكورة أعلاه (مصدر النقود, المبلغ, وعنوان المتلقي).

عندها, تقوم بإرسال الرسالة الموقعة عن طريق محفظتها إلى شبكة البيتكوين. من هنا, يقوم المنقبون بتأكيد صحة عملية التحويل, تمهيدا لإضافتها إلى سلسلة البلوكشين.

لماذا نضطر أحيانا لانتظار لتأكيد التحويل؟

لأن كل عملية تحويل يجب أن يتم تأكيدها من قبل المنقبين, أحيانا نجبر على الانتظار حتى تنتهي عملية التنقيب الحالية. يروتوكول البيتكوين معد بحيث يحتاج تنقيب كل كتلة عمليات إلى حوالي عشر دقائق.

بعض الشركات تفرض عليك الانتظار حتى يتم تأكيد الكتلة, ما يعني أنه بإمكانك إعداد كوب من القهوة والعودة بعد فترة زمنية لكي تتمكن من الاستفادة من المبلغ الذي تلقيته.

من ناحية أخرى, بعض الشركات لا تتطلب انتظار تأكيد الكتلة. عمليا يقبلون بقدر من المخاطرة, مفترضين أنك لن تحاول التلاعب بالنظام وصرف المبلغ في مكان آخر قبل تأكيد الكتلة. هذا النوع من الخدمة السريعة يكون موجودا عادة في حالة المبالغ الصغيرة حيث احتمال حدوث احتيال أمر مستبعد.

ماذا يحدث لو لم تتطابق المبالغ المستلمة مع المبالغ المرسلة؟

لكون البيتكوين يوجد حصرا كسجلات تحويلات مالية, يمكن ان ينتهي بنا المطاف بالكثير من عمليات التحويل مربوطة بعنوان ما. مثلا “جين” أرسلت لأليس 2 بيتكوين, وفيليب أرسل لأليس 3 بيتكوين, و”إيف” أرسلت لها بيتكوين واحد, كل منهم في وقت مختلف.

هذه المبالغ لا تجتمع في حسابها برصيد واحد قدره 6 بيتكوين, بل تبقى سجلات عمليات التحويل مسجلة لحسابها بانتظار ان تحول هذه المبالغ لشخص آخر.

عندما ترغب أليس بإرسال مبلغ بالبيتكوين إلى بوب, برنامج المحفظة الخاص بها سيحاول استخدام سجل تحويل من المبالغ التي استلمتها بمبلغ مطابق, أو دمج عدة سجلات بمبالغ مجموعها يطابق المبلغ المراد إرساله إلى بوب.

في معظم الحالات, من الصعب العثور على سجلات بمبالغ يطابق مجموعها المبلغ المطلوب, من الممكن أن أليس تحاول إرسال 1.5 بيتكوين إلى بوب.

ليس في حساب أليس حاليا تحويل بمبلغ يطابق 1.5 بيتكوين, وليس هناك مجموعة تحويلات يطابق مجموع مبالغها هذا المبلغ, وليس من الممكن تجزئة عملية تحويل سابقة وإرسال جزء من قيمتها لشخص آخر. إذا الخيار الوحيد المتاح هنا هوإرسال كامل مبلغ حوالة ما وليس جزءا منه.

إذا الطريقة المتبعة لحل هذه المعضلة هو إرسال كامل مبلغ حوالة قد استلمتها أليس سابقا, وإعادة الفارق من المبلغ إليها على شكل “صرافة”.

إذا ترسل أليس مبلغ 2 بيتكوين حصلت عليهما من “جين” سابقا, إلى بوب. إذا عنوان جين هو المدخل, وعنوان بوب هو المخرج, والمبلغ هو 1.5 بيتكوين. إذا يقوم برنامج المحفظة تلقائيا بإنشاء حوالة ذات مخرجين: الأول هو بوب ويتلقى مبلغ ال1.5 بيتكوين, والثاني هو عنوان بيتكوين جديد يتم إنشاؤه خصيصا لتخزين الباقي من المبلغ المدفوع لبوب, أي نصف بيتكوين.

هل هناك أية رسوم للتحويل؟

أحيانا. لكن ليس كل الوقت.

رسوم التحويل تحسب بناء على عدد من العوامل. كما أن بعض المحافظ تسمح لك بتحديد الرسوم التي تود دفعها بنفسك. أية مبالغ لا تصل للمتلقي ولا تعاد كباقي, يتم دفعها للمنقب الذي استطاع  تأكيد عملية التحويل كمكافأة إضافية.

في الوقت الحالي, قليل من المنقبين يطلبون رسوما لقاء عملية التنقيب. لكن مع مرور الوقت, وتناقص قيمة المكافأة الافتراضية للمنقبين, لن تبقى الأمور على هذه الحال.

إن أحد الأمور التي كانت تسبب الإزعاج حول رسوم التحويل في الماضي هو طريقة حسابها, والتي كانت تتسم بالتعقيد والغموض. وهذه الطريقة تم تطويرها مترافقة بالعديد من التحديثات التي أجريت على بروتوكول البيتكوين.

هل يمكنني الحصول على إيصال؟

إيصال بيتكوين

البيتكوين لم تصمم بالأساس للتعامل مع الإيصالات. لكن بالرغم من ذلك, فالتحديثات التي تتم باستمرار على بروتوكول البيتكوين تجعله أكثر وضوحا بالنسبة للمستخدمين مع تقدم الزمن.

بالرغم من ذلك, فشركات معالجة التحويلات تزود مستخدميها بمميزات متقدمة لا يحصل عليها مستخدمو البيتكوين الأساسي (الذين يتعاملون بالبيتكوين دون شركات وسيطة). مثل الإيصالات وإشعارات الدفع عبر الإنترنت.

ماذا لو أردت تحويل جزء من البيتكوين؟

البيتكوين عملة قابلة للقسمة والتداول بأجزاء. الساتوشي “Satoshi” هو جزء من مئة مليون من البيتكوين, وبإمكان المستخدمين تداول مبالغ صغيرة تصل إلى 5430 ساتوشي في عملية التحويل الواحدة.

المصدر

التعليقات مغلقة.