العملات المشفرة: ما الذي يمكن توقعه منها في عام 2018؟

على الرغم من انتشار العملات المشفرة بشكل كبير مؤخرًا بين الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال، إلا أنه وحتى الآن لم تتخذ البنوك العالمية، والمركزية خطوات جادة من أجل المشاركة في سباق العملات المشفرة هذا.

هل تتوقع أن يستمر الأشخاص في استخدام العملات النقدية الورقية المعتادة في المستقبل؟ وهل ترى أن هذا أمرًا منطقيًا؟ في الواقع لا فمن المؤكد أن هذه العملات لن يتم التعامل معها بشكل جاد سوى من قبل مجمعي العملات، فالآن يتم الدفع عن الكثير من الصفقات ومعاملات البيع والشراء عبر الهاتف بما يساوي 9 تريليون دولار في العام في السين، و1 تريليون في أمريكا، وفي الوقت الحالي المعاملات المالية في السويد تضم فقط 2% منها معاملات نقدية وورقية، ولذا يمكن القول بأن مستقبل العملات النقدية ليس صعب في المعرفة فهو يظهر أمامنا من الآن.

مؤخرًا بدأ الكثير من الأفراد يستخدمون طرق الدفع البديلة للتعاملات النقدية كونهم يعتبرونها أكثر راحةً وأمانًا لهم مثل الدفع عن طريق بطاقات الائتمان ، والدفع بواسطة تطبيقات هواتف الأبل الذكية، ولكن كل هذه الطرق تعتمد بالأساس على العملات النقدية وتتطلب دفع تكلفة كبيرة، ولكن الآن توجد تقنية أفضل للدفع وأقل في التكلفة وهي العملات المشفرة.

انتشرت العملات الرقمية مثل البيتكوين وغيرها على نطاق واسع، وبدأ الكثير من التجار والمستثمرين يوجهون اهتمامهم نحوها، حتى أنهم ركزوا بشكل خاطئ على ما يعرف باسم مخزن القيمة، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر البيتكوين في عام 2017 ووصل هذا الارتفاع إلى 1500%، مما دفع الكثير من المستثمرين لشراء الأسهم من أجل الربح منها عندما ترتفع قيمتها مرةً أخرى.

ولكن هؤلاء المستثمرين لم يضعوا في اعتبارهم أن تكون العملات المشفرة فقاعة كلاسيكية، والتي عندما تنفجر سوف يخسرون الكثير من أموالهم، ولكن لا يمكننا أيضًا أن نقول أن العملات المشفرة سوف تنفجر وتختفي تمامًا، ولكن في حال كان البيتكوين مثلًا فقاعة مالية فإن أسوأ الاحتمالات التي يمكن حدوثها هو أن يتراجع سعرها إلى القيمة التي كان عليها منذ عام.

ومع انتشار العملات الرقمية وظهور الكثير من الأنواع منها ونجاحها في لفت أنظار الكثير من المستثمرين يمكن القول أن البيتكوين سوف يتحول الاهتمام بها من كونها العملة المشفرة الأهم إلى واحدة من ضمن آلاف العملات المشفرة، ويمكن أن تتحول من أول عملة على رأس قائمة العملات المشفرة واحتلالها السوق كله، إلى تمثيلها ثلث سوق العملات المشفرة فقط.

في حال كنت أصبت بالصدمة بسبب ارتفاع سعر عملة البيتكوين فعليك أن تلفي نظرة على عملات أخرى مثل الإثريوم والريبل، فهذه العملات أيضًا استطاعت أن تجد لها مكانًا في سوق التشفير هذا العام وفي بعض الأوقات منه تغلبت على البيتكوين.

كما ظهر في عام 2017 مصطلحات جديدة في عالم التشفير ومن ضمنها الـICO، أو ما يعرف بعرض العملة الأولي، ويمكن الآن في أي مكان من أنحاء العالم أن يقوم أي شخص بجمع المال والحصول على أرباح كبيرة من خلال فكرة البلوكشين والعملات المشفرة، إلا أنه حتى الآن مازال يوجد اختلاف كبير وفجوة بين طريقة الحصول على المال ووضع نظام تجاري سليم يمكن الالتزام به وتطبيقه بشكل علمي ليحقق أرباحًا طويلة المدى.

من المتوقع في عام 2018 الجاري أن تتجه بعض البنوك المركزية إلى وضع خطط للاستثمار في العملات المشفرة المعتمدة على البلوكشين.

المصدر

التعليقات مغلقة.