البيتكوين: ما هو البيتكوين وكيف يعمل

البيتكوين هي عملة رقمية, يتم تداولها وتخزينها إلكترونيا. لا أحد يتحكم بها. البيتكوين لا تطبع, مثلا العملات التقليدية كالدولار واليورو – بل يتم إنتاجها من قبل الناس والشركات حول العالم, عبر تشغيل حواسيب تستخدمها برمجيات لإجراء عمليات حسابية وحل معادلات معقدة.

البيتكوين هي مثال عن عالم العملات الرقمية, والذي ينمو باستمرار.

ما الذي يميزها عن العملات التقليدية؟

البيتكوين يمكن أن تستخدم لشراء المنتجات إلكترونيا. في هذا السياق, تصبح مشابهة للعملات التقليدية التي يمكن أيضا استخدامها في عمليات الشراء رقميا.

لكن أهم خاصية للبيتكوين, والتي تميزها عن الأموال التقليدية, هي أنها لامركزية. لاتوجد هيئة واحدة تتحكم بشبكة البيتكوين. هذه الخاصية تقدم ضمانا مريحا لمالكي البيتكوين, إذ لا يوجد بنك مركزي قادر على التحكم بأموالهم.

من أنشأها؟

أول من اقترح فكرة البيتكوين, هو مطور برمجيات يدعى”Satoshi Nakamoto”, كانت فكرته بناء نظام دفع إلكتروني يعتمد على الٌثبات الرياضي. الفكرة كانت إنتاج العملة بشكل مستقل عن أي سلطة مركزية, وأن يتم تداول العملة إلكترونيا, فوريا, وبرسوم تداول منخفضة.

من يطبعها؟

لا أحد. هذه العملة لا تتم طباعتها على ورق نقدي في أروقة البنك المركزي لدولة ما, يفرض قواعده الخاصة. هذه البنوك يمكنها في أي وقت طباعة المزيد من العملة الورقية وطرحها في الأسواق, متسببا بازدياد التضخم, وانخفاض قيمة العملة.

بدلا من ذلك, يتم إنشاء البيتكوين رقميا, من قبل مجموعة كبيرة من الأشخاص التي يمكن لأي كان الانضمام لها. يتم “تعدين” البيتكوين باستخدام القوة الحسابية في شبكة حواسيب موزعة.

هذه الشبكة تقوم في نفس الوقت بمعالجة التحويلات التي تتم باستخدام هذه العملة الرقمية, ما يجعل هذه العملة تملك شبكة الدفع الخاصة بها.

إذا, لا يمكن لشخص ما طباعة ثروة من البيتكوين؟

تماما. بروتوكول البيتكوين ينص على أن الحد الأقصى الذي يمكن إنشاؤه من العملة على الإطلاق هو 21 مليون بيتكوين. لكن يمكن تقسيم البيتكوين الواحدة لأجزاء, أصغر جزء يحمل قيمة واحد على مليون من البيتكوين. هذا الجزء الصغير يدعى “ساتوشي” نسبة لمؤسس البيتكوين.

ما هو أساس البيتكوين؟

العملات التقليدية تبنى على أساس الذهب أو الفضة. نظريا تملك المصارف رصيدا من الذهب يعادل قيمة العملة المطبوعة (عمليا هذا الكلام لم يعد دقيقا هذه الأيام). لكن البيتكوين يبنى على أساس الرياضيات.

يستخدم الناس حول العالم برمجيات حاسوبية تتبع معادلة رياضية لإنتاج البيتكوين. هذه المعادلة متاحة للجميع, حيث بإمكان أي شخص الاطلاع عليها.

البرمجيات المستخدمة أيضا مفتوحة المصدر, ما يعني أن بإمكان أي شخص إلقاء نظرة عليها والتأكد من أنها تقوم فعلا بالدور المنوط بها.

ما هي خصائصها؟

البيتكوين تملك عددا من الخصائص الهامة التي تميزها عن العملات التقليدية.

1. لامركزية

لا يتم التحكم بشبكة البيتكوين من قبل سلطة مركزية. كل جهاز يقوم بتعدين البيتكوين ويعالج التداولات يشكل جزءا من الشبكة, حيث تعمل هذه الأجهزة بالتنسيق مع بعضها. هذا يعني أنه (نظريا), لا يوجد أية جهة يمكنها أن تتلاعب بالسياسات النقدية مسببة انهيارا, أو أن تقرر ببساطة حجز أموال الناس, كما فعل المصرف الأوروبي المركزي في قبرص أوائل عام 2013. وإذا خرج جزء من شبكة البيتكوين عن الخدمة لسبب أو لآخر, لا تتأثر الشبكة وتبقى تعمل بشكل صحيح.

2. سهولة في إعداد الحسابات

البنوك التقليدية تتطلب الكثير من الإجراءات لفتح حساب مصرفي, أما فتح حساب تجاري لإجراء عمليات التحويل فهو مستوى آخر من التعقيد المحكوم بالبيروقراطية. بالمقابل, يمكن لأي كان إنشاء حساب بيتكوين خلال ثوان, بدون أية إجراءات ولا حتى رسوم.

3. سرية

عموما, أي شخص يمكن أن يملك أي عدد من الحسابات, وهذه الحسابات لا تربط بأي أسماء أو أرقام أو معرفات شخصية. ولكن …

4. شفافة بالكامل

… شبكة البيتكوين تقوم بتخزين تفاصيل كل عملية تحويل تتم عبرها في سجل حسابات ضخم يسمى بلوكشين “Blockchain”.

بمعنى آخر إذا كنت تملك حساب بيتكوين, أي شخص يمكن أن يعرف كم تملك في هذا الحساب, لكن لا أحد يعرف أن هذا الحساب ملك لك انت.

على أي حال, هناك العديد من الإجراءات التي يمكن للناس اتخاذها لحماية خصوصيتهم, منها استخدام عدة حسابات بيتكوين, وعدم تحويل مبالغ كبيرة باستخدام عنوان واحد.

5. ضآلة رسوم التحويل

الرسوم المفروضة على تحويل الأموال من حساب لآخر باستخدام البيتكوين أقل من نظيراتها التقليدية – خاصة فيما يتعلق بالحوالات الدولية.

6. سريعة

يمكن تحويل مبالغ بالبيتكوين من حساب لآخر ويتم التسليم عادة خلال دقائق, تصل الأموال حالما تقوم شبكة البيتكوين بمعالجة التحويل.

7. عملياتها غير قابلة للتراجع

عند إرسال مبلغ بالبيتكوين, لا يمكن التراجع عن العملية, إلا في حال قام المستقبل للمبلغ بإعادته.

 

المصدر

التعليقات مغلقة.